fbpx

الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا

 

أصبح شراء عقار في تركيا أوما يعرف بالاستثمار العقاري في تركيا فرصة ذهبية لمن يرغب بالمعيشة في تركيا او الربح من الاستثمار، خاصة مع وجود فوائد مثل تخفيضات ضريبة القيمة العقارية والحصول على الجنسية التركية لمن يشتري عقار بمبلغ لا يقل عن 250.000 دولار أمريكي فكانت هذه الأمور باباً لجعل تركيا وخاصة اسطنبول محط أنظار المستثمرين الراغبين بالربح او الباحثين عن مكان مناسب للمعيشة

بعد كل هذه التطورات، ألغت الحكومة التركية ضريبة القيمة العقارية على مبيعات العقارات للأجانب لجذب المزيد من المستثمرين الدوليين. تمت الموافقة على قانون إعفاء ضريبة القيمة المضافة من قبل البرلمان التركي في 1 أبريل، 2017.

حسب القانون الجديد يعفى بعض المواطنين الأتراك المقيمون خارج تركيا والمواطنين الأجانب من دفع ضريبة القيمة العقارية شرط الحصول على عقارات جديدة من شركة البناء. أما الذين لا يستوفون الشروط فسيكونون مطالبين بدفع الضرائب

 

أنواع الضرائب العقارية في تركيا

الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا , عقارات تركيا , ضرائب العقارات

الضرائب العقارية التي تدفع لمرة واحدة

1-ضريبة الطابو العقاري

تسدد هذه الضريبة عند تسجيل سند الملكية في دائرة السجل العقاري في تركيا الشهر العقاري كما يسمى في بعض الدول، وتدفع مرة واحدة فقط عند بيع العقار أو شراءه، ويقوم بتسديدها كل من صاحب العقار والمشتري بالتساوي أي يدفع كل منهم نسبة 2% وتكون قيمتها الأجمالية 4% من قيمة العقار.

2-ضريبة القيمة المضافة

تسدد هذه الضريبة مرة واحدة عند شراء عقار في تركيا، وتتراوح قيمتها من 1% إلى 8% وتصل أحياناً إلى 18% وتحدد على حسب نوع العقار ومساحته وموقعه وعدد من العوامل الأخرى، وهذه القيمة لا تحسب من مساحة العقار الإجمالية بل من صافي المساحة، وبفضل قانون الأعفاء للمستثمرين الأجانب، فهم معفيين من دفع هذه الضريبة.

الضرائب العقارية السنوية

1-ضريبة البلدية

تسدد هذه الضرائب سنوياً لبلدية المنطقة التي يكون العقار أو المنشأة تابع لحدود هذه البلدية إدارياً، وتدفع عن طريق الموقع الإلكتروني للبلدية، أو عن طريق حوالة بريدية، وتدفع في مواعيد محددة بنسب محددة تتغير حسب تغير سعر العقار، وتدفع هذه الضرائب مقابل خدمات عديدة تقدمها البلدية.

رسوم تأمين الزلازل والكوارث الطبيعية: حيث يدفع المالك للعقار مبلغ مالي سنوي لشركات متخصصة ومعتمدة من قبل الحكومة التركية، ويتم تحديد هذا المبلغ وفقاً للمعايير منها عمر البناء ومساحته.

2-الضرائب العقارية الشهرية

وتكون هذه الضرائب مفروضة على قاطني المجمعات السكنية في تركيا مقابل تقديم هذه المجمعات لخدمات مختلفة ومتنوعة، مثل المسابح نوادي رياضية خدمات الأمن والتنظيف، وتعرف في تركيا باسم “العائدات”، وتختلف نسبة هذه الضريبة من مجمع عقاري لأخر بحسب الخدمات والميزات التي يقدمها.

 

شروط الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا 

الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا , عقارات تركيا , ضرائب العقارات

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها عند التقديم لطلب الإعفاء من الضريبة العقارية وهي:

-ألا يكون المستثمر مقيماً في تركيا.

-أن لا يكون الشخص المتقدم بطلب الإعفاء مقيم أكثر من 6 أشهر في تركيا خلال العام الماضي.

-أن لا يكون لدى الشخص المتقدم لطلب تصريح إقامة ساري المفعول في تركيا من العام الماضي.

-ألا يكون لدى الشخص المتقدم لطلب عنوان مسجل في تركيا.

-ألا يكون لكيانات الشركات الأجنبية مقراً أساسياً في تركيا.

-دفع قيمة العقار بالعملة الأجنبية، كما أن الأموال المدفوعة يجب أن تأتي من خارج البلاد حصراً، أما عن طريق الحوالة البنكية أو وثيقة إعلان جمركي في حال نقلت الأموال إلى تركيا نقداً.

-يجب أن يكون العقار جديداً، في العقارات القديمة لا يشملها الإعفاء.

-يجب أن تكون العقارات المشمولة بالإعفاء مقتصرة على المباني السكنية “فيلات شقق وحدات سكنية”، وما شابهها من عقارات تجارية “مكاتب أماكن عمل”، أما الأراضي الزراعية وغيرها من أنواع العقارات الأخرى، فلا يتضمنها هذا الإعفاء.

-ألا يباع العقار المستفيد من الإعفاء الضريبي مرة أخرى مدة عام واحد.

ويجب على المستثمر تجهيز بعض الأوراق والوثائق:

-نسخة جواز سفر المستثمر مترجمة.

-نسخة لوثيقة مترجمة تثبت إقامة المستثمر خارج تركيا

-الرقم الضريبي التركي.

-اتفاقية بيع العقار.

في حال استيفاء المالك للعقار لهذه الشروط يتوجب عليه التوجه لدائرة الطابو في البلدية التابع لها العقار، وتقديم طلب إعفاء من الضريبة العقارية، كما بإمكانهم استعادة الضرائب السابقة التي قاموا بدفعها عند اثباتهم لأحقية اعفائهم من هذه الضرائب.

 

شهادة الإعفاء الضريبي في تركيا 

بعد تأمين المستثمر لكافة الوثائق والأوراق المطلوبة واستيفاء كافة الشروط، واتباعه لجميع الخطوات اللازمة، للاستفادة من الإعفاء الضريبي، يجب عليه التقديم بطلب إلى السلطات الضريبية التركية، من أجل الحصول على “شهادة الإعفاء الضريبي”.

ما هي العقارات المشمولة بالإعفاء الضريبي في تركيا 

 

وفي الحديث عن الضرائب العقارية لا بد من ذكر العقارات المشمولة بالإعفاء الضريبي، كالمباني السكنية الشقق و الفيلات، والوحدات السكنية، العقارات التجارية المرخصة من مكاتب عامة وأماكن العمل، وهذا الإعفاء فقط للعقارات المبنية حديثاً، أما العقارات القديمة فلا يتضمنها قرار الإعفاء، كذلك الأراضي الزراعية وغيرها من أنواع الأراضي فلا تنطبق عليها قرارات الإعفاء.

 

ما هي الفئات المعنية بالإعفاء من ضريبة العقارات في تركيا 

أما بالنسبة للفئة المعنية من هذا الإعفاء فهم “الأجانب غير المقيمين في تركيا، والكيانات الاعتبارية الأجنبية التي لا تتخذ من تركيا مقراً لها، والأتراك الغير مقيمين في تركيا”، فهؤلاء يحق لهم الإستفادة من قرار الإعفاء الضريبي.

لذلك كما راينا ان الحكومة التركية أصبحت تعمل على استقطاب المستثمرين الأجانب من خلال التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الحكومة التركية

 

تعرف على المشاريع العقارية في تركيا 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اترك تعليقاً

Translate »
Messenger
Phone
Email
Telegram
WhatsApp
Messenger
WhatsApp
Phone
Email
Telegram