fbpx

عملية تكميم المعدة في تركيا – عمليات إنقاص الوزن

تعدّ السمنة المفرطة من أكثر المشاكل التي يعاني الإنسان ، فهي تشكل عقدة نفسية تحول بينه وبين استمتاعه بحياته ، إضافة إلى ما تأتي به هذه السمنة من أمراض مختلفة ، وربّما تُعدُّ عمليات إنقاص الوزن الحل الأسرع والأكثر نجاحاً في التخلص من السُّمنة الشديدة ومضاعفاتها، ويمكن القول إنّ أهمّ تلك العمليات عملية تكميم المعدة أو قص المعدة أوبالون المعدة التي ذاعت شهرتها في الآونة الأخيرة.

فقد صارت عمليات تقليل الوزن الزائد ، لا سيما عملية تكميم المعدة في تركيا ملجأ الناس من أصحاب السمنة المفرطة الذين لم يجدوا في الحميات وممارسة الرياضة أية جدوى أو نفع .

ونحن قلنا أن السمنة المفرطة هي سبب لكثير من المشاكل الصحية التي تؤثر سلبًا على حياة الإنسان ولعلّ أشهر  هذه المشاكل  أمراض القلب وأمراض السكري وأمراض الكبد واضطرابات المعدة وغيرها، ولذا تعتبر عملية تكميم المعدة في تركيا أو بالون المعدة في تركيا هما الحل الأفضل لتجنب الإصابة بهذه الأمراض .

وقد حققت عملية تكميم المعدة في تركيا نجاحًا باهرًا ولاقت رواجاً كبيراً بين الناس ، وذلك بسبب النتائج الحقيقية التي تقدمتها ، وكيفية استفادة الناس منها ، إضافة إلى الرعاية الطبية التي توفرها المراكز والمشافي، ونسبة النجاح المرضية جدًا لمفرطي السمنة ، وهذا كله ساهم في تزويد فرص الإقبال على عملية تكميم المعدة في تركيا بشكل كبير جدًا.

ولعل الكثيرين لديهم قلق من العمليات الجراحية ، ويتساءلون عن خطورة عملية تكميم المعدة في تركيا أو عملية بالون المعدة في تركيا أو قص المعدة ، وما هي مميزاتها وطريقة إجرائها ، وكذلك مضاعفاتها وتكلفتها ، وهذا ما سنجيب عنه في مقالتنا .

عملية تكميم المعدة في تركيا

 

ما هي مميزات عملية تكميم المعدة في تركيا

إن من أهم مميزات عملية تكميم المعدة في تركيا و بالون المعدة في تركيا أنها تحقق نتائج عالية جداً , إذ إن هذه العملية يتعافى منها المرضى بشكل سريع من دون التعرض لأية عوارض خطيرة ، وهي تقوم على اسئصال جزء كبير من المعدة على شكل كم مما يعطي الشخص شعوراً بالشبع الفوري  ، وهذا من شأنه أن يقلل الوزن ويسبب خسارات سريعة فيه .

 

 عملية تكميم المعدة في تركيا

تطورت تركيا في الآونة الأخيرة تطوراً مشهوداً ، يمكن أن نعده نهضة على جميع الأصعدة ، وإذا ما أردنا تخصيص الحديث في المجال الطبي فإنّ تركيا قد احتلت المرتبة التاسعة عالمياً من حيث عدد جراحي التجميل حسب تصنيفات الجمعية الدولية لعمليات التجميل ISAPS، مما يشير إلى أنّ عملية تكميم المعدة في تركيا من أفضل الخيارات الموجودة في دول العالم كلها ، بفضل الخبرة الطبية والرعاية الصحية أثناء وبعد العملية.

وإنّ عملية تكميم المعدة في تركيا هي عملية جراحية يقوم فيها الأطباء المختصون باستئصال جزء من المعدة واستئصال الهرمون المسئول عن إفراز الشهية، مما ينقص حجم المعدة، فتتغير من شكلها البيضاوي إلى شكل أنبوبي يشبه الموز، ونسبة الاستئصال قد تصل إلى 80%.

والغاية من الاستئصال في عملية تكميم المعدة في تركيا أو ما يسمى أحياناً بالون المعدة في تركيا هي تقليل كميات الطعام المتناولة، وسد الشهية ، مما يساهم في تقليل .

 فوائد عملية تكميم المعدة في تركيا

تحتوي عملية تكميم المعدة في تركيا على كثير من الفوائد التي تعود على الشخص بالنفع ومن أهمها:

الحصول على وزن مثالي وشكل لائق لا يسبب الإحراج للشخص كما كان عليه الحال مسبقًا.
تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب وقلة الثقة بالنفس بسبب الزيادة المفرطة في الوزن.
تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض العضوية مثل زيادة دهون الجسم، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم ومرض القلب وأمراض الجهاز التنفسي والسكتات القلبية والدماغية.

 أنواع عمليات انقاص الوزن

تمتاز عملية تكميم المعدة في تركيا بأن لها أنواع مختلفة ، وذلك بحسبب اختلاف أنواع المرضى وسمنتهم ورغبتهم في إنقاص وزن معين ، وتأخذ عملية بالون المعدة في تركيا أهمية وشهرة واسعة من بين أشكال عمليات تكميم المعدة التي تتفرع إلى عدّة أشكال، أبرزها ما يلي:

تكميم المعدة في تركيا ( قص المعدة ):

كما هو واضح من الاسم فإن ما يحدث خلال هذه العملية هو قص للمعدة بالكامل أو على الأقل قص الجزء العلوي منها، والغاية في كليهما هي تقليل حجم المعدة وإنقاص كمية الطعام الداخلة إليها ، الأمر الذي يساهم في خسارة الوزن .

عملية تكميم المعدة في تركيا ( تحويل المسار ):

وهي من الأشكال المُستخدمة بكثرة في عملية تكميم المعدة في تركيا ، لكن يُرجح أنها ليست الخيار الأمثل، وذلك بسبب خطورتها، حيث أنها، وكما هو واضح من الاسم، تعمل على تحوير مجرى الأمعاء الدقيقة.

عملية تكميم المعدة (تدبيس المعدة):

وهي تُعتبر نوع مهم للغاية من أنواع عملية تكميم المعدة في تركيا لأنها تعمل على تقصير الجزء المُتاح في المعدة بشكل كبير للغاية، بحيث يُصبح أقل بنسبة واحد على العشرة، مما يؤدي إلى عدم الإحساس بالجوع وخسارة الوزن .

عملية تكميم المعدة في تركيا ( ربط المعدة ):

يتم في هذا الشكل من أشكال عملية تكميم المعدة في تركيا إغلاق الكثير من منافذ دخول الطعام وربط أجزاء ببعضها البعض حتى لا تشعر المعدة بالشبع السريع، ويربط الجزء العلوي من المعدة غالبًا.

عملية بالون المعدة في تركيا

تعد عملية بالون المعدة في تركيا خاصة من العمليات الشهيرة في تكميم المعدة ، وذلك لكثرة اعتمادها ، وتنفيذها على المرضى، فهي في غاية السهولة والنجاح ، لأنها تعتمد على خداع المعدة من دون الحاجة أساسًا إلى أي شكل من أشكال العمليات الجراحية، ولن يخسر المريض شيئًا في حال تجريبها، إذ كل ما هنالك أنه سيتم وضع بالون فارغ في المعدة عن طريق الفم وسيأخذ ذلك البالون حجمًا كبيرًا يمنع المعدة من تناول الطعام بشراهة، ويُمكن إزالة ذلك البالون بعد تسعة أشهر أو سنة مثلًا.

  . عملية تكميم المعدة في تركيا ( بوتوكس المعدة ):

كما يحدث في الوجه يحدث الشيء ذاته في العضلات الملساء في جدار المعدة، حيث تسبّب هذه المادة ارتخاءً في المعدة الأمر الذي يسرِّع الشعور بالشبع ويطيل فترته، ويكون سبباً في تقليل كميَّة الطعام، ويساعد في إنقاص الوزن على المدى البعيد.

يتمّ إجراء عملية بوتوكس المعدة بالمنظار الطبي عن طريق الفم، ومن دون تخدير عامٍّ، فلا يحتوي هذا الإجراء على عمل جراحيّ كما في غيره من إجراءات علاج السمنة وهو ما يجعل إجراء الحقن هذا إجراءً آمناً تماماً.

ايجابيات حقن البوتكس للمعدة

ينصح بإجراء بوتوكس المعدة للمرضى الذين تتراوح كتلة جسمهم بين 28 و40. أي أن بوتوكس المعدة مناسب للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة الخفيفة.
إنها عملية غير جراحية شأنها كشأن عملية بالون المعدة في تركيا، فلا توجد حاجة إلى ضمادات الجروح؛ لأن الإجراء لا يتضمن أي شقوق أو خيوط جراحية.
العودة الفورية إلى أنشطة الحياة اليومية.
عملية الشفاء أسرع وأكثر راحة مقارنة بإجراءات فقدان الوزن الأخرى.

ما قبل عملية تكميم المعدة في تركيا

  • قبل الخضوع إلى عملية تكميم المعدة في تركيا يجب عليك الجلوس مع الطبيب المختص لتخبره بتوقعاتك عن نتائج العملية.
  • البعد عن تناول العقاقير المسيلة للدم مثل الأسبرين حتى لا تؤدي إلى مخاطر النزيف أثناء العملية.
  • يقوم الطبيب بتقييم صحة المريض الجسدية من خلال خضوعه لبعض الفحوصات والتحاليل للتأكد من صحته.
  • يقوم الطبيب بتقييم صحة المريض النفسية، وتغيير أفكاره ومعتقداته عن ذاته وتحفيزه وإعادة ثقته بنفسه.
  • يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت مصاب ببعض الأمراض كالسكري وضغط الدم.
  • الامتناع عن التدخين قبل وأثناء وبعد انتهاء العملية حتى تنتهي فترة النقاهة من العملية.
  • في حال خضوعك لإحدى العمليات في المعدة أو المريء في وقت سابق يجب عليك إخبار الطبيب ، فقد يقترح إجراء بالون المعدة في تركيا بدلاً عن القص.

 خطوات و مراحل عملية تكميم المعدة في تركيا

يقوم الجراح بعزل أكثر من نصف المعدة طولياً باستخدام الدبّاسة الجراحيّة، ومن ثمّ استئصاله، ليُصبح شكل المعدة مثل الأنبوب الرفيع نسبياً ما يقلِّل كمّيَّة الطعام التي يمكن للمعدة استيعابها، ويسمى الجزء الباقي من المعدة بالكُمِّ، أو المعدة المكمَّمة.

يتمّ إجراء عملية تكميم المعدة في تركيا تحت التخدير الكامل، عبر فتحات صغيرة يتمّ فتحها، بحدود 3 سم طولاً للواحدة منها، ويتمّ إدخال الأدوات الجراحية من خلالها، مع كاميرا مزوّدة بإضاءة قوية لتحسين الرؤية أثناء العمليّة، ويقوم الجرّاح بمتابعة العملية من خلال شاشة الكترونية. يُنفخ تجويف البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون الخامل، ويتم عزل الجزء الأكبر من المعدة طولياً واستئصاله بالشكل الذي ذكرناه سابقاً. بينما في عملية بالون المعدة في تركيا لا يتم التخدير الكامل .

كيف تُجرى عملية تكميم المعدة بتركيا

من الأشياء المهمة التي تشغل المريض أن يعرف الكيفية التي تُجرى بها العملية التي يُقدم عليها، وبالنسبة لعملية تكميم المعدة في تركيا فهي تتم وفق خطوات تجرى كما يلي:

التخدير، وفي هذه العملية يتم اللجوء إلى التخدير الكلي مباشرةً وليس التخدير الموضعي بسبب حساسية العملية.
إجراء الثقوب، حيث غالبًا ما يتم إحداث أربعة ثقوب صغيرة تُصنع في منطقة البطن، وهي الثقوب هي التي يتم استخدامها لاحقًا في إتمام اجراءات العملية وادخال اللاقط والمنظار.
إدراج الملاقط، حيث يتم إدخال الملاقط بالإضافة إلى جهاز الكي من أجل العمل على التخلص من دهون المعدة وفصل الأوعية الدموية والأنسجة، وبالمناسبة، عندما يتم التخلص من الدهون تُصبح فكرة قص المعدة أكثر قابلية وسهولة.
سحب الجزء الأكبر من كيان المعدة بعد قصه، وذلك باستخدام المنظار وأنبوب طويل والكثير من الأدوات والمُعدات التي تدخل في العملية ويكون الهدف الأساسي والرئيسي منها واحد، وهو التخلص من جزء كبير من المعدة.
الالتزام بتواجد هرمون الشبع كما هو، حيث أنه من المعروف عن المعدة أنها تمتلك بداخلها ما يُعرف باسم هرمون الشبع، ومهمة الطبيب في هذه المرحلة أن يجعل ذلك الهرمون ثابتًا في مكانه ولا يدرجه ضمن الجزء المقصوص لأن وجوده يجعل المريض يشعر بالشبع بعد وقت قليل من بدء تناول الطعام، وهذا هو المطلوب طبعًا.
إنهاء العملية بشكل صحيح، وهي بطبيعة الحال الخطوة الأخيرة في هذه العملية الهامة، فبعض أن يتم قص الدهون ستكون لديك بالداخل الكثير من المواد التي يجب التخلص منها، ويحدث ذلك الأمر من خلال فتحة منظار في المعدة بعدها يشرع الطبيب في إغلاق مكان العملية بالشكل الصحيح دون أن يترك ندوب خلفه.

 

كم تستغرق عملية تكميم المعدة في تركيا ؟

تستغرق عملية تكميم المعدة في تركيا حوالي ساعتين من الزمن. ويتم إجراؤه من خلال عملية منظارية شبه جراحية، لذلك لا يتطلب سوى شقوق صغيرة. وعادة ما يبقى مرضى تكميم المعدة في تركيا في المستشفى من يوم إلى يومين تقريباً، بينما تستغرق عملية بالون المعدة في تركيا حوالي الساعة ولا يبقى المريض في المشفى لأكثر من يوم .

 تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا

عملية تكميم المعدة في تركيا , قص المعدة , تحويل مسار المعدة

تختلف تقديرات أسعار عمليات تكميم المعدة في تركيا بشكل عام تبعاً لعدة عوامل في مقدمتها الآتي:

نوع التقنية المستخدمة في إجراء عملية تكميم المعدة
مكانة الطبيب المشرف على عملية تكميم المعدة في تركيا وعدد سنوات خبرته
مستوى الرفاهية التي توفرها المؤسسة العلاجية

تتراوح أسعار عملية تكميم المعدة داخل المراكز الطبية والعيادات الخاصة ما بين 4000: 5500 دولار أمريكي، بينما يبدأ متوسط أسعار نفس الإجراء داخل المستشفيات الكبرى من 10.000 دولار أمريكي وقد يصل إلى ضعف ذلك المبلغ في بعض الحالات.

يرجع ذلك التفاوت في الأسعار إلى مستوى الرفاهية ودرجة الرعاية الصحية التي توفرها تلك المراكز، كما يمكن التحايل على ذلك عن طريق اللجوء إلى أحد وسائل علاج السمنة البديلة؛ إذ أن متوسط سعر عملية بالون المعدة في تركيا -على سبيل المثال- 3300 دولار أمريكي تقريباً، لكن يعيب ذلك الإجراء قصور استخدامه على درجات محددة من السمنة.

 

اقرأ المزيد :

عمليات التجميل في تركيا

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اترك تعليقاً

Translate »
Messenger
Phone
Email
Telegram
WhatsApp
Messenger
WhatsApp
Phone
Email
Telegram