fbpx

الاحتيال العقاري في تركيا – كيف تتفادى العروض الوهمية

 

مع مرور الأعوام وازدهار السياحة في تركيا، تتضاعف استثمارات سوق العقارات في تركيا، والذي يشهد نقلة نوعية ونشاط وفعالية كبيرة لم يشهدها السوق العقاري التركي في تاريخه بفضل ما تقدمه الحكومة التركية من عوائد ربحية للمستثمرين، ولكن رغم الانتعاش الذي يعيشه هذا السوق العقاري، هناك الكثير من الأشكال والطرق للاحتيال العقاري في تركيا.

في هذه المقالة سنقدم بعض النصائح لمن يرغب في شراء عقار في تركيا لكي يتجنب العمليات الاحتيالية والمحتالين وتجنبهم.

 

 

ما هو الاحتيال العقاري؟

إن الاحتيال العقاري هو محاولة كسب الأموال بطرق غير شرعية وأخلاقية عن طريق استغلال الزبائن قليلي الخبرة والجاهلين بأحوال أسعار العقارات في تركيا، ازدادت عمليات الاحتيال العقاري في الآونة الأخيرة بعد أن انتشرت عمليات بيع واستثمار العقارات عن طريق الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يجعل المستثمر معرض للاستغلال من قبل المحتال العقاري، ومشكلة الاحتيال العقاري في تركيا أحد أبرز المشاكل التي يواجهها المستثمر الأجنبي في تركيا.

 

يمكنك الاطلاع على : كيف تختار الوسيط العقاري في تركيا ….دليل متكامل

 

أنواع الاحتيال العقاري في تركيا

الاحتيال العقاري في تركيا , طرق تجنب الاحتيال العقاري , عقارات تركيا
الاحتيال العقاري في تركيا , طرق تجنب الاحتيال العقاري , عقارات تركيا

 

  • سعر أقل من السعر الحقيقي

المحتالين يقوموا بوضع سعر للعقار يكون أقل بكثير من السعر الحقيقي، وبهذا يتبين للمستثمر أنها فرصة العمر التي لن يحصل عليها في حياته، فيلجئ للقيام بعروض عقارات أسعارها رخيصة.

  • سعر أغلى من السعر الحقيقي

وتكون هذه طريقة الاحتيال هذه على عكس الطريقة الأولى، وهي أن يقوم بعض الوسطاء العقاريين برفع سعر العقار لزيادة نسبته الربحية التي سيحصل عليها من خلال البيع.

  • انتحال شخصية مالك العقار

يقوم المحتال بهدف الربح المالي الغير أخلاقي والغير شرعي والمخالف للقانون بانتحال صفة مالك العقار الأصلي، أو الادعاء بأنه وكيل مالك العقار القانوني بتقديمه أوراق مزورة تبين للمستثمر أنه مالك العقار أو الوكيل العقاري للمالك الأصلي.

  • نقل الملكية

وهو أن يقوم البائع بإخبار المستثمر بمواصفات غير مطابقة للمواصفات الحقيقية، ويتم استغلال الأجانب في هذا النوع من الاحتيال العقاري بحكم أنه يكون بينهم مترجم.

  • بيع عقار مرهون أو محجوز

بعض العقارات تكون محجوز عليها من قبل الحكومة التركية بسبب مخالفتها لبعض القوانين، أو يكون العقار مرهون، فيتم بيعه للمستثمر على أنه سليم، وبعد عملية الشراء يتفاجئ المستثمر بأن العقار عليه مشاكل قانونية.

  • مسوق غير مصرح له

انتشرت شركات للتسويق العقاري التي تعمل على توفير وقت وجهد للمستثمرين والعملاء، والكثير من الشركات أصبحت تقوم بتوظيف مسوقين مخصصين للعقارات للقيام بالتسويق للعقار، ولكن التسويق للعقار يحتاج إلى ترخيص من قبل الحكومة التركية، فهناك بعض المسوقين لا يمتلكون ترخيص بالتسويق على المواقع الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، فيحاول المحتال العقاري بالمزاولة ورفع وتخفيض الأسعار كما يريد.

 

 

طرق تجنب الاحتيال العقاري في تركيا

  • على المستثمر أن يكون على دراية بموضوع العقارات وأسعارها وقوانينها حسب القانون التركي.
  • التأكد من هوية البائع وأوراقه وثبوتيتها.
  • فحص العقار على أرض الواقع وهل يوافق ما هو مكتوب على مستند الملكية (الطابو).
  • توثيق وتصديق الأوراق من دوائر النوتر (دوائر النوتر تقابل كاتب العدل في البلاد العربية).
  • محاولة تجنب العروض الغير منطقية بأسعارها.
  • عدم مشاركة المعلومات الشخصية والبنكية مع أحد.

 

 

عقوبة الاحتيال العقاري في تركيا

الاحتيال العقاري في تركيا , طرق تجنب الاحتيال العقاري , عقارات تركيا
الاحتيال العقاري في تركيا , طرق تجنب الاحتيال العقاري , عقارات تركيا

 

 

  • أي شخص يقوم بنقل تصريح غير موثق ومصدق من قبل الحكومة التركية وهو موظف غير مخول بإصدار وثيقة رسمية، فيعاقب بالسجن لمدة تترواح من 3 أشهر إلى سنتين، ويفرض عليه غرامة مالية.

 

  • أي شخص يقوم بتزوير مستند شخصي أو لا يستخدم المستندات الأصلية أو يقوم بتغييرها لخداع المستثمرين يعاقب بالسجن لمدة تترواح بين السنة إلى الثلاث سنوات.

 

 

 

اقرا المزيد :

قناة اسطنبول المائية – مستقبل الاقتصاد والسوق العقاري التركي

 

 

 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اترك تعليقاً

Translate »
Messenger
Phone
Email
Telegram
WhatsApp
Messenger
WhatsApp
Phone
Email
Telegram