fbpx

المشاريع العقارية المدعومة من الحكومة التركية

 

تعد الدولة التركية محط انظار المستثمرين الاجانب والعرب او حتى الاتراك القاطنين في الخارج او الاتراك في الداخل لذلك تسعى الحكومة التركية بدعم المشاريع العقارية للمستثمرين وتقديم كافة التسهيلات لخدمة المشاريع

مميزات الشراء من مشروع بضمان الحكومة التركية:

  • يشمل الضمان الحكومي ضمان سير المشروع و إنهاء بنائه بالكامل و تسليم سند الملكية (الطابو).
  • يتم الضمان الحكومي وفق عقد يتم توقيعه عند الشراء مع إحدى الشركات التابعة مباشرة للدولة و تسجيله عند كاتب العدل.
  • يتم سداد الأقساط الشهرية المترتبة على المستثمرين على حسابات الحكومة مباشرة عن طريق حوالات بنكية.
  • سيتم دعم منطقة المشروع من قبل الحكومة التركية بكافة الخدمات من مدارس، مواصلات، مشافي و غيرها.

كيفية الشراء بمشروع حكومي في تركيا

  1. يقوم المستثمر او المشتري بمعاينة العقار، المخططات، الموقع والإطلالة والتسهيلات  قبل اتخاذ قرار الشراء.
  2. يتم حجز الشقة و من ثم التوجه للمكتب الرئيسي للشركة الحكومية التابعة للحكومة والتسجيل عليه
  3. يتم توقيع عقد بين المشتري و الحكومة التركية و تسديد الدفعة الأولى و من ثم استلام الشقة و متابعة الأقساط المسجلة بالعقد.
  4. يمكن الاستفادة من عروض الحسومات التي تقام مرتين سنويا بنسبة تصل حتى %35 من إجمالي مبلغ الأقساط.

أنواع العقود في المشاريع الحكومية:

عقد مباشر:

تكون هذه العقود بين المستثمر الأجنبي و القطاع الحكومي مباشرة و يكون هو المالك الأول للعقار و لكن لا يمكن الحصول على تقسيط مريح وطويل المدى في مثل هذا النوع من العقود لكون المشتري مواطن أجنبي.

عقد بالتنازل:

يستخدم هذا العقد عند الشراء من مواطن تركي حيث يقوم بالتنازل عن عقد الشراء للمستثمر و بالتالي تنقل خطة التقسيط بالكامل للمستثمر و منها التقسيط على مدة 10 أو 20 سنة

المشاريع العقارية المدعومة من الحكومة التركية:

المشاريع العقارية المدعومة من الحكومة التركية, عقارات تركيا , عقارات اسطنبول

لقد أصدرت الحكومة التركية منذ عام 2011 عدة قرارات من أجل دعم الريف التركي في أكثر من أربعين محافظة في أنحاء تركيا وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي الذي رصد لهذا الموضوع مبلغ مالي ضخم يتعدى ملياري يورو بناءا على دراسات موثقة لحاجة السوق التركية لدعم المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة من أراضي القطاع الخاص أما المشاريع الكبيرة فتتم على أراضي أملاك الدولة في عدة مناطق مدروسة لإقامة هذا النمط من المشاريع برعاية ودعم الحكومة التركية .

 

يمكنك تصفح العديد من المشاريع العقارية المدعومة من الحكومة التركية على موقعنا من هنا 

 

الاستقطاب للمستثمر الاجنبي من خلال الدعم الحكومي في تركيا

المشاريع العقارية المدعومة من الحكومة التركية, عقارات تركيا , عقارات اسطنبول
المشاريع العقارية المدعومة من الحكومة التركية, عقارات تركيا , عقارات اسطنبول

أولا :

الحصول على الإقامة السياحية بالنسبة للعربي أو الأجنبي القادم من خارج تركيا والداخل الى أراضيها بشكل رسمي ونظامي من خلال منافذها الحدودية البرية والبحرية والجوية ويحمل جواز سفر نظامي من وطنه الأم .

وهذه الإقامة يمكن ان تكون لمدة عام او عامين او ممكن الحصول على إقامة عقارية لمدة خمس سنوات في شراء عقار طابو في أي محافظة من المحافظات التركية ( شقة سكنية – فيلا سياحية – ارض زراعية – محل تجاري )

ثانيا : تأسيس شركة محدودة المسؤولية في تركيا للعرب او للأجانب باسم الشخص المستثمر لوحده او مع شركاء له الراغبين في الاستثمار في الاستثمار الزراعي او الصناعي او السياحي والعقاري او الخدمي او في مجال الطاقة البديلة في احدى المحافظات التركية المحددة على الخريطة الاستثمارية الموضوعة من قبل الحكومة التركية بالنسبة لموضوع التشويق والدعم الحكومي

ثالثا :

تحديد الأرض المناسبة لمشروع المستثمر العربي او الأجنبي من أراضي القطاع الخاص أو من أراضي أملاك الحكومة التركية والواقعة ضمن الخريطة الاستثمارية للدعم الحكومي المتزامن مع دعم الاتحاد الأوروبي .

رابعا :

تقديم دراسة جدوى اقتصادية مالية وتسويقية للمشروع الاستثماري المقترح إقامته على مبدأ التشويق والدعم الحكومي وتكون هذه الدراسة باللغتين العربية والتركية ومختومة وموثقة من مكتب دراسات اقتصادية معتمد في تركيا .

خامسا :

تقديم مخططات هندسية مبدئية للأرض المقترحة تظهر فيها المساحات المستخدمة فيها لبناء المعمل او هنا كير تربية المواشي والابنية الخدمية والمرافقة وكيفية الوصول اليها من الطرق الرئيسية المحيطة بالأرض المقترحة للاستثمار المطلوب حسب رغبة المستثمر .

سادسا :

يتم تقديم طلب استثمار للأرض المطلوبة لى اللجنة الحكومية المختصة في انقرة باسم الشركة العربية او الأجنبية التي تم تأسيسها لهذا الغرض

ويتضمن الطلب الثبوتيات التالية :

  • طلب استثمار باللغة التركية على ترويسة الشركة التي تخص المستثمر .
  • نسخة من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح إقامته على الأرض باللغة التركية ومصدقة من ترجمان محلف ومن مكتب الدراسات الاقتصادية المعتمد لدى الحكومة التركية .
  • نسخة من المخططات الهندسية تظهر فيها فعاليات المشروع كاملة .
  • مخطط الأرض المطلوب استثمارها محدد عليها النقاط الطبوغرافية الضرورية والمحددة من قبل المكتب الفني في البلدية المختصة .

المشاريع العقارية المدعومة من الحكومة التركية, عقارات تركيا , عقارات اسطنبول

سابعا :

بعد ثلاثة أشهر تقريبا من تاريخ تقديم الطلب يتم أخذ الموافقة على دخول المشروع في وأخذ الموافقة المبدئية على تخصيص الأرض المطلوبة لصالح شركة المستثمر مقدمة الطلب .

ثامنا :

بعد ستة أشهر تقريبا من تاريخ تقديم الطلب يصدر القرار النهائي بتخصيص الأرض لصالح شركة المستثمر ويتم التوجيه بكتاب رسمي من قبل اللجنة في انقرة الى البلدية المختصة التي تتبع الأرض المطلوبة إليها إداريا من أجل توقيع عقد الإيجار مع شركة المستثمر وتسليم الأرض المطلوبة رسميا بموجب محضر استلام رسمي الى شركة المستثمر وذلك بعد تقديم كشف حساب بنكي لشركة المستثمر في تركيا يظهر وجود قيمة مالية تعادل على الأقل 50 % خمسون بالمائة من القيمة التقديرية لتكلفة المشروع الإجمالية وفق دراسة الجدوى الاقتصادية المقدمة من قبل شركة المستثمر .

تاسعا :

بعد استلام المستثمر لأرض المشروع والتوقيع على عقد الايجار يبدأ المستثمر بتنفيذ مشروعه على أرض الواقع وفق الجدول الزمني الموضوع من قبل المستثمر والمقدم الى البلدية المختصة التي سوف تقوم بالإشراف على كافة مراحل التنفيذ حتى دخول المشروع بالاستثمار الفعلي .

عاشرا :

بعد الانتهاء نهائيا من تنفيذ كامل مراحل المشروع ودخوله بالاستثمار الفعلي يحق لشركة المستثمر تقديم طلب رسمي للجنة المختصة في انقرة من اجل ارجاع النسبة المتفق عليها في نظام التسويق للمشاريع التي تخضع لهذا النظام وهذه النسبة تتراوح بين 50 % وتصل في بعض المشاريع الى 70 % ويتم إعادة هذه النسبة الى الحساب البنكي للشركة خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب وموافقة اللجنة على ان المشروع تم تنفيذه وفق المعايير والمواصفات المتفق عليها في عقد التشويق الموقع في انقرة في شركة المستثمر .

أخيراً :

يحق للمستثمر بعد مرور سنتين على توقيع عقد الإيجار للأرض واستلامها بشكل رسمي تقديم طلب شراء للأرض الى الحكومة التركية ويتم الموافقة على البيع لشركة المستثمر والسعر الرسمي الموجود على ورقة الطابو والذي تم تقديره قبل الشراء أرض أملاك دولة زراعية بدون اية اشادات وهذا هو المربح الأساسي للمستثمر حيث يحصل على كامل الأرض مقابل 10 % من سعرها الحقيقي للأراضي المجاورة

 

اقرا المزيد :

فوائد الجنسية التركية للمستثمر الأجنبي

 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اترك تعليقاً

Translate »
Messenger
Phone
Email
Telegram
WhatsApp
Messenger
WhatsApp
Phone
Email
Telegram